القائمة الرئيسية

الصفحات

أخبار الاخبار

لا تتصنع السعادة إذ بوسعك أن تعيشها

لا تتصنع السعادة إذ بوسعك أن تعيشها


سلام الله على كل من مر من هنا وقرأ رسالتي هذه :  أينما كنت وكيفما كنت ، فأنت تستحق أن تعيش حرا غير مقيد ، تستحق أن تقود حياتك بنفسك ، وأن تكون صاحب قرار.


تستحق أن تعيش الحياة كلها بحب وليس بالخوف من أي شيء ، فنحن قوم لا نخاف إلا من الله

فإذا كان خوفنا من الخالق على كتابه وسنة نبيه ؛ أن يرشدنا طريق النجاة ،ما دون ذلك لا تسمح لقوة أن تسلبك قرارك ، فأنت الأولى به.
من هنا أريد أن أخبرك أن القناة والصفحة تأسيسها لهدف أن نستفيد من  بعضنا البعض ونعطي لأنفسنا فرص لنناقش أي فكرة أو أي موضوع لم يسمح لنا مناقشته من قبل ، في مجتمع سادته العادات والتقاليد .
 

فكونك وجدت هذا المقال وتقرأه الآن ليس صدفة بل ساقك إليه ذاك الصوت الخافت الذي لم تخرجه بعد ، خشية ردة فعل الغير التي لن تنفعك في شيء .

لا تتصنع السعادة إذ بوسعك أن تعيشها


مفهوم السعادة يختلف من شخص لآخر ، ومن عقيدة لأخرى ، فمثلا تعريف السعادة في الإسلام مختلف عن تعريفها عند العديد من الفلاسفة. فكل منهم وجد تعريف مناسب لها حسب ظروفه ومعتقداته ونظرته في الحياة

اقرأ ايضا : تقبلك الاختلاف بداية الفوز | التوحد

لكن !!!!!🤔

فقط المفاهيم التي تختلف أما اللب والجوهر والإحساس  يبقوو ثابتين ، لأن الأصل فيها لا يتغير ، فرغم كثرة التعاريف لكن الذات واحدة .

نظرة الاسلام :


فمثلا الإسلام يرى السعادة أنها حالة صفاء النفس وطمأنينة القلب تأتي من خلال الموازنة بين مطالب الروح والحسد ، وبين الراحة الشخصية وراحة الآخرين ، وبين إعمار الدنيا وإعمار الآخرة ، وأن السعادة عندما تكون دنيوية بحتة فهي غير كاملة وزائلة لا محالة ، أما عند ارتباطها بالآخرة، فستكون سعادة حقيقية لا نهاية لها .

بمعنى آخر أن ديننا الحنيف يرى السعادة في أن تكون شخص قنوع صالح ذو أثر جميل على محيطك ، جاد ومجتهد وتجمع بين الدنيا والآخرة (الجسد والروح) .

نظرة الفلاسفة :


أما بالنسبة للفلاسفة فكل منهم اختار لنا تعريف خاص به للسعادة (لذلك من هنا 👈 اريد أن أقول لك فكر وناقش وابحث وأوجد لنفسك تعريفا خاصا بك ، تقتنع به وتشتغل عليه)

  • فمثلا أنطون تشيخوف : يصف سعادته في الوحدة .

  • وغاندي: قال أنه يجدها في أبسط الأشياء .

  • ومصطفى محمود : قال في أن السعادة تكون أحيانا في ترك الأشياء أكثر من الحصول عليها .

  • أنشتاين: قال أن السعادة لن تأتي أبدًا لأولئك الذين لا يقدرون ما لديهم .

  • وليم شكسبير :عندما تدخل السعادة في قلوب الآخرين ستعرف السعادة عنوانك.

فهذه كانت التعاريف لبعض الفلاسفة الذين عبروا عنها بطريقتهم وحسب ظروفهم.

ويبقى التعريف الأقوى هو ما لمس قلبك وأقنع عقلك

فمن وجهة نظري مثلا  أجد السعادة ليست مشروطة بأي شيء .

السعادة إحساس جميل جدا .لكن لا يمكن أن يشعر به شخص يبحث عنه في الخارج . فالسعادة هي كمية إقتناعك بنفسك كيفما كنت ، وتصالحك مع ذاتك وتقديرك لها ، مع العزم والسعي للبحث عن التجديد ووضوح الرؤيا ودفاعك عن كل أحلامك ورصد طرق الوصول إليها وإختراق الحواجز وما يسمى بالصعوبات ، وإيمانك بأن لا يحق لأحد أن يوهمك أنه يضع لك حدودا لأفكارك . شريطة تأكدك من من صحة وسلامة الطريق .

فابحث عن أن تنفع نفسك لكن ليس على حساب أحد لأنك لن تنجح إذا لم تحرص على عدم إلحاق الضرر بالغير.

أخيرا أقول لك أنك  أنت الوحيد الذي تملك عصاة سحرية لتشعر بالسعادة وتغير  حياتك


لا تنسونا بإبداء ارائكم على قناتنا على اليوتيوب ، ونتمنى دوما أن تكونو أكثر سعادة وطيبة نفس

تعليقات

التنقل السريع